Manuals, Tutorials, and More

Home > User Guides > Translated Guides > عربي > للمدرس > Turnitin Originality Check > فحص التشابه

فحص التشابه

نظرة عامة

 

تؤدي عملية الإرسال النموذجية التي تجرى لإحدى المهام في Turnitin إلى إنشاء تقرير تشابه. تقرير التشابه هو نتيجة للمقارنة بين نص الإرسال مقابل أهداف البحث المحددة للمهام؛ قد يشمل ذلك مليارات الصفحات النشطة ومعلومات الإنترنت المؤرشفة، ومستودع أعمال أرسلها طلاب إلى Turnitin في الماضي، ومستودعًا يحوي عشرات آلاف الدوريات والمجلات والمطبوعات. يتم توضيح أي نص مطابق أو شديد التشابه يُكتشف بالتفصيل في تقرير التشابه الذي يُتاح في صندوق المهام الواردة.

1. للوصول إلى تقرير تشابه، يتعيَّن عليك أولاً الوصول إلى الصفحة الرئيسية بالنقر فوق علامة تبويب جميع الفصول الدراسية من أعلى أي صفحة

 

 

2. من الصفحة الرئيسية، يجب أن ينقر المدرس فوق اسم الفصل الدراسي لعرض محفظة الفصل الدراسي

 

 

3. بالنقر فوق عرض تحت عمود الإجراءات، سيتم توجيهك إلى صندوق المهام الواردة
 

تقارير التشابه

 

توفر تقارير التشابه ملخصًا للنص المطابق أو شديد التشابه الموجود في مستند مُرسل. عندما يتوفر تقرير تشابه للعرض، ستظهر أيقونة في عمود التشابه في صندوق المهام الواردة. يتم تقديم تقارير التشابه التي لم ينتهِ إنشاؤها بأيقونة رمادية في عمود التشابه. والتقارير غير المتوفرة ربما لم يتم إنشاؤها بعد، أو ربما تؤخر إعدادات المهام إنشاء التقرير.

 

 

ملاحظة: قد لا تنشئ المستندات التي تمت الكتابة فوقها أو إعادة إرسالها تقرير تشابه جديدًا لمدة 24 ساعة كاملة. وهذا التأخير تلقائي ويسمح بإنشاء المواد المُعاد إرسالها بشكل صحيح دون مطابقة بالمسودة السابقة.

 

يشير لون أيقونة التقرير إلى مؤشر التشابه للمستند، حسب مقدار النص المطابق أو المتشابه الذي لم تتم تغطيته. يتراوح نطاق النسبة المئوية بين 0 و100%. ومؤشرات التشابه المحتملة هي:

 

  • أزرق - لا يوجد نص مطابق
  • أخضر - نص مطابق من كلمة واحدة حتى 24%
  • أصفر - النص المطابق من 25 إلى 49%
  • برتقالي - النص المطابق من 50 إلى 74%
  • أحمر - النص المطابق من 75 إلى 100%

أنواع الملفات المقبولة لتقرير التشابه

 

يمكن لأنواع الملفات التالية إنشاء تقارير تشابه:

 

 Microsoft Word® (DOC وDOCX)، وCorel WordPerfect®، وHTML، وAdobe PostScript®، والنص البسيط (TXT)، وRich Text Format (RTF)، وPortable Document Format (PDF)، وHangul (HWP)، وPowerpoint (PPT وPPTS وPPS).

 

تحذير: لا تعكس هذه المؤشرات تقييم Turnitin لمدى كون المستند محتوى مسروقًا من عدمه. وإنما تعد تقارير التشابه مجرد أداة لمساعدة المدرس في العثور على المصادر التي تحتوي على نص مشابه لمستندات مُرسلة. ويجب توخي الحذر عند اتخاذ قرار باعتبار أي عمل مسروقًا، وفقط بعد فحص عميق لكل من المستند المُرسل والمصادر المشتبه بها بموجب معايير الفصل الدراسي والمؤسسة التي أُرسل إليها المستند.

عرض تقارير التشابه

 

يمكن عرض تقرير التشابه بواحد من أربعة أوضاع. وتتيح هذه الأوضاع للمستخدمين عرض المعلومات التي يحتوي عليها تقرير التشابه وفرزها بأنسب الطرق لاحتياجاتهم. والطرق الأربع لعرض تقرير تشابه هي:

 

  •  نظرة عامة على التطابق (إظهار أعلى التطابقات معًا): قائمة بجميع مناطق المستند التي تحتوي على تشابه بمعلومات في مستودع Turnitin. يتم وضع ألوان ذات معانٍ على التطابقات وإدراجها من النسبة المئوية لمنطقة الكلمات المطابقة الأعلى إلى الأدنى مقارنة بعملية الإرسال. يتم عرض أعلى التطابقات أو أفضلها فقط، بينما جميع التطابقات التابعة تكون مرئية في وضعي "تجزئة التطابق" و"جميع المصادر"
  • جميع المصادر: تتيح للمستخدم عرض تطابقات بين المستند ومصدر معين تم اختياره في مستودعات Turnitin. يحتوي على قائمة كاملة بجميع التطابقات التي عُثر عليها، فضلاً عن أفضل التطابقات الموجود بكل منطقة تشابه. هذه القائمة شاملة، لكنها ستعرض جميع التطابقات التي تم العثور عليها، بما في ذلك أي تطابقات محجوبة في نظرة العامة على التطابق بسبب كونها في المناطق نفسها التي توجد بها تطابقات أفضل أو مناطق مشابهة لها
  • تجزئة التطابق: لعرض التطابقات المحجوبة بمصدر أعلى. يسمح للمدرسين بمقارنة مثيل التطابق الخاص بمصدر تابع مع مثيل التطابق الخاص بمصدر أعلى
  • مقارنة مباشرة للمصدر: طريقة عرض تفصيلية تظهر منطقة تشابه مقارنة بتطابق معين إلى جانبها من مستودعات Turnitin. لا تتوفر في جميع أنواع تطابقات المستودعات

 

ملاحظة: إذا كان مصدر النص المطابق مستند طالب في أحد الفصول الدراسية التي يديرها المستخدم كمدرس، فإنه يمكن عرض المستند في وضع المقارنة المباشرة للمصدر مع تمييز النص المطابق. يوفر تقرير التشابه للمدرس المعلومات المتعلقة بمنشأ المستند المطابق. وهو لا يُتاح للطلاب الذين يعرضون تقارير التشابه.

 

 إذا كان المستند من فصل دراسي يديره مدرس آخر، فلا يمكن توفير وصول مباشر إلى هذا المستند. لعرض المستند، يجب على المدرس طلب إذن من المدرس المالك للمستند بالنقر فوق الرابط إلى المصدر ثم استخدام زر طلب الإذن. سينشئ Turnitin تلقائيًا طلبًا بالبريد الإلكتروني للمدرس الذي يتحكم في المستند.يمكن للمدرس الرد عبر البريد الإلكتروني على المستخدم إذا تم منح الطلب. لا يتم توفير أي مستندات طلاب لمستخدم آخر داخل نظام Turnitin.

فتح تقرير التشابه

 

1. للوصول إلى صندوق المهام ، انقر فوق علامة تبويب كل الفصول الدراسية، التي ستوجِّهك إلى الصفحة الرئيسية للمدرس.

 

 

2. من الصفحة الرئيسية للمدرس، انقر فوق اسم الفصل الدراسي للمهام التي تريد الوصول إليها. سيتم توجيهك إلى الصفحة الرئيسية للفصل الدراسي

 

3. من الصفحة الرئيسية للفصل الدراسي، انقر فوق رابط عرض تحت عمود الإجراءات بجوار المهام التي تريد الوصول إليها

 

 

4. تحت عمود التشابه، توجد أيقونات تشير إلى النسبة المئوية لمؤشر التشابه الكلي واللون المناظر على مقياس من الأزرق إلى الأحمر.


 

5. انقر فوق نسبة التشابه من عمود التشابه المذكور أعلاه لفتح تقرير التشابه في نافذة جديدة. إذا لم تظهر النافذة الجديدة، فقد تحتاج إلى إضافة turnitin.com إلى قائمة المواقع المسموح لها بإنشاء نوافذ منبثقة على متصفح الويب الذي تستخدمه.

تفسير تقرير التشابه

 

لا يتحقق Turnitin لمعرفة ما إذا كان عمل أدبي ما يشمل سرقة محتوى من عدمه. لكن، سنراجع عمل الطالب مقابل قاعدة بياناتنا، وفي حالة وجود أمثلة تشبه فيها كتابات الطالب أحد مصادرنا، أو تطابقها، سنُعلمك بذلك لمراجعتها.

 

 لذا من الطبيعي تمامًا مطابقة إحدى المهام لبعض ما تحتوي عليه قاعدة بياناتنا. إذا كان الطالب قد استخدم اقتباسات وأحال إليها بشكل صحيح، فستوجد بلا شك أمثلة نجد فيها مطابقة. يحيطك مؤشر درجة التشابه (SSI) ببساطة علمًا بأي مناطق مشكلات في مستند أحد الطلاب؛ بعد ذلك يمكنك استخدام ذلك كوسيلة تمثل جزءًا من عملية أكبر، لتحديد مدى قبول التطابق.

 

على سبيل المثال، قد يكون الطالب قدم مستندًا إلى Turnitin من قبل في الماضي - فإذا كان اسمه مُدرجًا على هذا المُرسل، فمن الممكن تماما أنه إذا لم تستبعد التطابقات الصغيرة، فقد يظهر لك ذلك على تقرير التشابه الخاص به.

 

 مثال آخر ربما يتعلق بطالب ينسخ قطعة كبيرة من نص ويلصقها في مستنده، وذلك بسبب عدم إلمامه بالموضوع الذي يتناوله، مؤشر التشابه لها 10%. يُقارن ذلك بطالب آخر لديه إلمام واسع بالمستند ويعرف جيدًا كيف يجمع معلومات من عدة مصادر لاقتباسها، ومؤشر التشابه لها 12%.

 

فسيظهر أن الطالبين كليهما لديهما مطابقات مقابل قاعدة بياناتنا. ولكن أحد هذين الطالبين نسخ من موقع ويب مباشرة، بينما ذكر الثاني مصادر اقتباساته بشكل صحيح. نقترح استخدام تقرير التشابه كمؤشر على أن سرقة المحتوى ربما حدثت، ثم استخدامه كجزء من عملية أكبر لتحديد ما إذا كانت هذه التطابقات مقبولة أم لا.

 

You must to post a comment.
Last modified
11:27, 10 May 2017

Tags

This page has no custom tags.

Classifications

(not set)